کد مطلب:370178 شنبه 17 تير 1396 آمار بازدید:434

فی الحکم بن عیینة
 فی الحكم بن عیینة

368- حدثنی أبو الحسن و أبو اسحاق حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، قالا:


حدثنا الحسن بن موسى الخشاب الكوفی، عن جعفر بن محمد بن حكیم، عن ابراهیم بن عبد الحمید، عن عیسى بن أبی منصور، و أبی أسامة، و یعقوب الاحمر قالوا: كنا جلوسا عند أبی عبد اللّه علیه السّلام فدخل زرارة بن أعین، فقال له: ان الحكم ابن عیینة روى عن أبیك أنه قال له: صل المغرب دون المزدلفة، فقال له أبو عبد اللّه علیه السّلام بأیمان ثلاثة: ما قال أبی هذا قط، كذب الحكم بن عیینة على أبی علیه السّلام‏


______________________________

و فی الاساس: رجل هیمان عطشان و قوم هیمی، و قد هام یهیم، و ابل هیام عطاش و بها هیام، و من المجاز و هو هایم بفلانه و مستهام، و قد هام بها و تهیمته، و به هیام و هو الجنون من العشق‏[944].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 469


369- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن محمد بن فیروزان القمی، قال: أخبرنی محمد بن أحمد بن یحیى، عن العباس بن معروف، عن الحجال، عن أبی مریم الانصاری، قال: قال لی أبو جعفر علیه السّلام: قل لسلمة بن كهیل و الحكم ابن عیینة شرقا أو غربا لن تجدا علما صحیحا إلا شیئا خرج من عندنا أهل البیت.


370- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنا علی بن الحسن بن فضال، قال: حدثنی العباس بن عامر، و جعفر بن محمد بن حكیم، عن أبان بن عثمان، عن أبی بصیر، قال: سألت أبا جعفر علیه السّلام عن شهادة ولد الزنا أ تجوز؟ قال: لا، فقلت:


ان الحكم بن عیینة یزعم أنها تجوز، فقال: اللهم لا تغفر ذنبه، قال اللّه للحكم‏ «إِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَ لِقَوْمِكَ»[945] فلیذهب الحكم یمینا و شمالا، فو اللّه لا یوجد العلم الا فی أهل بیت نزل علیهم جبریل علیه السّلام.


و حكی عن علی بن الحسن بن فضال أنه قال: كان الحكم من فقهاء العامة، و كان أستاذ زرارة و حمران و الطیار قبل أن یروا هذا الامر، و قیل: انه كان مرجیا.